En
تشجيع الأبحاث الإبداعية في خدمة المجتمع وربطها بالسوق
أخبار و فعاليات قطر الخيرية > اخبار وفعاليات ,
من فلسطين .. أطفال تحت سن الـ20 نفخر بهم كـ"عرب"
16 November 2014

من فلسطين .. أطفال تحت سن الـ20 نفخر بهم كـ"عرب"

نقلاً عن دنيا الوطن ، تاريخ النشر : 2014-11-30 ،

لا يمكن قياس انجازات هؤلاء الافراد الملهمة على الاطلاق , حيث ان هناك مراهقا مصريا يبلغ من العمر 18 عاما قام بتصميم العلامة التجارية الجديدة لفرع بينك فلويد,  حيث صمم غلافا لنهر لا نهاية له . وقامت شركة تعمل لصالح فلويد عبر البريد الالكتروني بالتقرب من هذا الشاب بعد أن شاهدت عمله على موقع behance.net .

وكانت اول تجربة له في التصميم الالكتروني عندما كان 13 عاما , وقد ولد في جدة ويقيم في القاهرة حاليا.

عبد الله عاصم:

قام المخترع المصري عبدالله عاصم البالغ من العمر 17 عاما  بخلق وسيلة  لاعطاء صوت لمن لا صوت لهم , ويحسن اختراعه من من حياة الناس مع الشلل النصفي.

والاختراع عبارة عن جهاز يعلق على النظارات الطبية ويرسل المعلومات للكمبيوتر حتى يسمح للمستخدمين في نهاية المطاف بلعب الالعاب المختلفة والتعبير عن افكارهم وترجمتها الى نصوص عن طريق تحريك عيونهم على الرسائل لتوضيح الجمل , وأعرب عن أمله في تعزيز اختراعه من خلال خلق صوت حقيقي من النص.

عائشة مصطفى:

قامت عائشة مصطفى البالغة من العمر 19 عاما باختراع  نظام قوة الدفع المستقبلية للمركبات الفضائية عام 2012 , ويستخدم اختراعها تكنلوجيا فائقة التأثير لنقل الاقمار الصناعية الى الفضاء بدلا من محركات الصواريخ العادية. ويوفر هذا الاكتشاف المسمى ب "القفزات" وهو احد ابحاث ناسا طاقة كافية لتحريك الاقمار الصناعية عبر الفضاء.

عزة عبدالحميد فياض:

قامت عزة فياض 16 عاما بتطوير طريقة رخيصة لتحويل المخلفات البلاستيكية الى وقود حيوي عام 2012, وكانت قد طلبت منذ ذلك الوقت ان تشارك في احداث متعددة مثل : برنامج الابتكار وبحوث التنمية.

ايهاب حلاب:

عاش ايهاب حلاب البالغ من العمر 14 عاما تجربة الاقتراب من الموت عندما كان في العاشرة من عمره , حيث غرق حتى كاد ان يموت . ومنذ ذلك الحين , قام باختراع احذية كهربائية تخفف حدة الام الارجل عند المشي لمساففات طويلة.

أديب البلوشي:

منحت بلدية دبي عام 2013 شهادة تقدير لمعجزة اماراتية بتبلغ من العمر10 سنوات قام بالعديد من الاختراعات ومنها : حزام امان لمراقبة القلب , وروبوت تنظيف , بالاضافة الى اطراف صناعية خفيفة الوزن , ويستطيع حزام الامان المراقب للقلب ارسال اشارات لاسلكية كتنبيهات صحية.

غافر عرفان سعدات :

وهو طالب اماراتي يبلغ من العمر 11 عاما يدرس في المدرسة الامريكية وهو من عائلة احد نشطاء اعادة التدوير .

وقال في مكالمة هاتفية مع مجموعة نهتم للمسؤولية الاجتماعية في ابو ظبي : " كل شيء معاد تدويره في منزلنا , من الورق للزجاج وحتى المواد الغذائية , فقط اللحوم هي التي ترمى , ولأكون اكثر دقة , نحن نستهلك 5 كيلو جرام في الاسبوع , وكل شيء اخر موجود في منزلنا تم استخدامه من قبل بطريقة او بأخرى , وكنت اذهب من بيت لاخر واتحدث مع الجيران حول فوائد اعادة التدوير, ولطالما اردت التحدث عن موضوع اعادة التدوير امام حشد من الجماهير.

إقبال الأسعد:

وهي فلسطينية ترعرعت في لبنان , حيث تخرجت من الثانوية وهي في الثانية عشرة من عمرها , حيث لفتت انتباه وزراء التعليم اللبناني خالد قباني، حيث ساعدها في تأمين منحة لدراسة الطب في فرع جامعة كورنيل في قطر.

وتعتبر الاسعد بأنها الطبيب العربي الاصغر , وحتى الطبيب الاصغر في العالم حيث تبلغ من العمر 20 عاما.

أحمد مالك:

اكتسب هذا الممثل الشاب شعبية هائلة منذ ان لعب دور ادهم في مسلسل ( حكايات حياة) وكان ذلك في رمضان 2013. و أبدى الجمهور اعجابه به  بعد ادائه دور الشاب حسن البنا في مدينة الجماعة , وكان دور البطل في فيلم الجزيرة 2 , حيث كان يستخدم في منهاجه الدعوة الى التغيير السياسي وتنشيط الحركة الفنية المصرية.

محمود وائل:

تبنته شركة مايكروسوفت لاستكمال عدد من الشهادات في برمجة الكمبيوتر , ويبلغ من العمر 14 عاما فقط , حيث يبلغ معدل الذكاء عده 155 , وهو مؤهل بشكل كامل لتدريس المقررات على مستوى الماجستير .

وقد شاهده الجمهور وهو في الثالثة من عمره عندما كان والده يدرس شقيقته الاكبر جدول الضرب .

وكان قد تم العرض عليه بأن يدخل الجامعة وهو في الثانية عشر من عمره , ولكنه رفض ذلك حتى يكبر مثله مثل أي طفل اخر. وكان يرغب في مواصلة تعليمه في مصر واصر على أن أي الإنجازات التي يقوم بعملها ستوضع باسم بلاده.

محمد المير:

حصل اللبناني محمد المير البالغ من العمر 11 عاما على لقب عبقرية العالم للناشئين حيث حصل على ما مجموعه1400 من 1500 في اختبار لمدة ساعتين بعد تغلبه على العديد من الاخرين المتخوفين حول العالم.

أسعد الكامل:

يعتبر الطفل اليمني بأنه واحد من اصغر المخترعين في العالم , حيث اخترع جهاز الكترومغناطيسي يولد الطاقة البديلة. حيث وضع عقله اليمن على الخريطه , عندما يتعلق  الامر بالاكتشافات العلمية.

ريم الخطيب:

وهي الشخص الاصغر على الاطلاق وذلك لاستلامها شهادة في علم الكمبيوتر , وقد كرمت الملكة رانيا هذه الاردنية الصغيرة وذلك لانها مميزة جدا منذ التاسعة من عمرها من خلال تلقي فرصة للحصول على شهادة اليونسكو في علوم الحاسب الآلي. وتقول والدتها ان ريم كانت قادرة على الكتابة واستخدام الكمبيوتر وهي في الثانية من عمرها , حيث ان ريم تبلغ من العمر 20 عاما.

محمد قريقع :

هذا الطفل لديه موهبة فنية رائعة حيث يطلقون عليه " بيكاسو الشرق الاوسط" ويبلغ من العمر12 عاما وهو من غزة , ويأمل ان يمثل الاطفال الفلسطينيين في كل عمل فني يقوم به.

وقال في مقابلة مع الجزيرة بأنه قلق بشأن الصورة التي قدمها كمشروع لفلسطين , ومسؤوليته هي تمثيل فلسطين في شكل جيد.

يحيى جويعد:

يبلغ من العمر 12 عاما , حيث عرض عليه بتقديم قبول له في جامعة الخليل لقسم الرياضيات وهو في الحادية عشرة من عمره , حيث تفوق يحيى منذ دخوله للمدرسة في سن مبكرة في جميع اختبارات الرياضيات التي تم تقديمها له وقام بحلها بطريقته الخاصة بدلا من حفظ حلول المعلم , وهو قادر على حل اسئلة كتاب كامل للرياضيات للمرحلة الثانوية فيما مجموعه ساعتين.

حلا الترك :

تم اكتشافها من قبل برنامج المواهب في ام بي سي وتبلغ من العمر 10 سنوات , حيث احترفت الغناء وهي في العاشرة من عمرها , وحصد الفيديو 54 مليون مشاهدة حتى شهر نوفمبر 2014.

تعيش هذه الفتاة الرائعة في البحرين , وتغني للعائلة , ووالدها هو مديرها و كثر المعجبين بأدائها.

فاطمة راية:

رياضية سورية تبلغ من العمر 17 عاما , حيث نافست في دبي والصين واندونيسيا وفازت بالميدالية الذهبية في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب التي عقدت في تايلاند , حينما فازت بسباق ال2000 متر حواجز فيما مجموعه سبع دقائق و احد عشرة ثانية.

ندى الارقجي:

وهي سباحة قطرية  تبلغ من العمر 18 عاما كانت تنافس في اولمبياد لندن 2012 , وتعتبر الارقجي اول سباحة تمثل قطر في دورة الألعاب الأولمبية، وشاركت أيضا في 50 متر حرة للسيدات.

همس فتني:

تبلغ من العمر 17 عاما وما زالت في الثانوية , وهي جزء من فريق السباحة الوطني المصري , والنادي الاهلي , حيث تتدرب مرتين في اليوم , وتتبع نظاما غذائيا لممارسة التمارين الرياضية وفقا لجدول زمني معين , بالاضافة الى انها نافست في جميع انحاء العالم .

هذا وحصلت فتني على 147 ميدالية , 55 منهم من الذهب , ولها العديد من الارقام القياسية.

نور المالكي:

أول عداءة قطرية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية، حيث شاركت المالكي في دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012 وهي في سن 18 , ومن المؤسف انها تعرضت لاصابة في اليوم السابع من الالعاب , ومع ذلك فإن بلادها فخورة بها.

المزيد على دنيا الوطن.

. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/11/30/626463.html#ixzz3KjO27xz9

 
 

خدمات إلكترونية

إستطلاع الرأي

ما رأيك بالتصميم الخارجي و محتوى الموقع الإلكتروني لمنحة ابحث؟