En
تشجيع الأبحاث الإبداعية في خدمة المجتمع وربطها بالسوق
أخبار و فعاليات قطر الخيرية > اخبار وفعاليات ,
قطر الخيرية تبدأ بتنفيذ مشروع ابحث في قطاع غزة لتشجيع الأبحاث الإبداعية في خدمة المجتمع وربطها بالسوق
06 November 2014

بتكلفة اجمالية تبلغ 7,300,000 ريال قطري

 

قطر الخيرية تبدأ بتنفيذ مشروع ابحث في قطاع غزة لتشجيع الأبحاث الإبداعية في خدمة المجتمع وربطها بالسوق

 

عقد مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة اليوم الأربعاء 12 نوفمبر 2014 ورشة تعريفية بمشروع " ابحث" لتشجيع إجراء وتنفيذ أبحاث إبداعية علمية تطبيقية وصديقة للبيئة في خدمة المجتمع وربطها بالسوق، يأتي هذا المشروع بدعم كريم من برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية بجدة وتنفيذ قطر الخيرية.

يهدف المشروع لتقديم الدعم المالي والفني لخمس قطاعات بحثية وهي (1) المياه والبيئة والزارعة والبيطرة و(2) الصحة والعلوم التطبيقية والصيدلانية و(3) العلوم التطبيقية الأساسية و(4) الهندسة والصناعة والطاقة و(5) قطاع الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

حيث كانت تهدف الورشة التعريفية للإعلان عن بدء استقبال الطلبات لمنحة " ابحث" وتدشين الموقع الإلكتروني للمشروع والتعريف بمشروع "ابحث"، حيث تم مناقشة شروط المنحة وكذلك قيمة التمويل للمشاريع البحثية والتي قد تصل إلى 50,000 دولار للمشروع البحثي الواحد الفائز بالمنحة وكذلك لاطلاع الحضور من ممثلي المؤسسات العلمية والأكاديمية والمنظمات الأهلية والمحلية والدولية العاملة في قطاع غزة على الفعاليات التي تقوم بها قطر الخيرية.

 من جهته رحب المهندس محمد أبو حلوب نائب مدير مكتب قطاع غزة -قطر الخيرية بالسادة الحضور وأعضاء اللجنة التوجيهية لمشروع "ابحث"، وقد أكد التزام قطر الخيرية المتواصل تجاه احتياجات الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، كما أضاف بأن هذا المشروع يشكل اختراقا نوعيا في مفهوم العمل الإنساني والخيري، حيث يسعى الى اكمال مسيرة العطاء في دعم التنمية والبناء من خلال تعبيد الطريق لتنمية العقول والابداع لدى الباحثين في قطاع غزة.

من جهته شكر الدكتور زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم قطر الخيرية والبنك الإسلامي للتنمية على تبنيهم لهذا المشروع الرائد والمميز مؤكدا على استعداد الوزارة لبذل كل الجهود من أجل إنجاح مشروع " ابحث" وتشجيع المبدعين والإبداع من أجل المساهمة في التنمية البشرية.

هذا وقدم مسئول مشروع "ابحث" الدكتور زياد محمد طه محاضرة قصيرة اوضحت التفاصيل الخاصة بالشروط العامة لمنحة " ابحث" وقيمة التمويل للمشاريع البحثية الفائزة بالمنحة وكذلك الكيفية وآليات تقديم المقترحات البحثية وكيفية تقييم المقترحات وعملية متابعة المقترحات المدعومة.

تجدر الإشارة الى أنه سوف يتم تقديم الدعم المالي لحوالي (70) مشروعاً بحثياً من الأبحاث العلمية التطبيقية الإبداعية على مدار (20) شهراً وبمبلغ اجمالي يصل الى مليوني دولار امريكي.

وفي ختام الورشة التعريفية، تم فتح باب للتساؤلات من الحاضرين من أصحاب الأعمال الريادية والمسؤولين العاملين في الجامعات والمناصب العامة والمنظمات غير الحكومية والقطاع العام وجمع كبير من ممثلين عن القطاعات العلمية ذات العلاقة حيث أبدى الجميع شكرهم وثنائهم لتبنى هذا المشروع الريادي والمميز.


 

خدمات إلكترونية

إستطلاع الرأي

ما رأيك بالتصميم الخارجي و محتوى الموقع الإلكتروني لمنحة ابحث؟